شارع الحب

مرحبا بكم فى منتدى شارع الحب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شارع الحب

مرحبا بكم فى منتدى شارع الحب

شارع الحب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شارع الحب

افلام*** اغانى***برامج***العاب***اسلاميات***

المواضيع الأخيرة

» اشهد يازمان د. أديب بازهير
اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور .. I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 15, 2010 11:36 am من طرف كيان أنسانة

» عد الي حبيبي
اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور .. I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:39 pm من طرف كيان أنسانة

» حرام عليك حرام
اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور .. I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:26 pm من طرف كيان أنسانة

» تعالو بنا شباب وبنات نتناقش فى الحب؛؛؛؛؛؛؛؛.
اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور .. I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 13, 2010 9:38 pm من طرف البنوتة الشقية

» اغنيه فى حاجات لنانسى عجرم
اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور .. I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 13, 2010 11:51 am من طرف البنوتة الشقية

» اصعب سؤال....من هو شريك حياتي المناسب ؟؟
اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور .. I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 10:10 pm من طرف البنوتة الشقية

» لماذا الفتاة تخفي حبها ..؟؟؟
اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور .. I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 9:57 pm من طرف البنوتة الشقية

» سؤال إلى الرجل بالذات!!! متى يعترف من يحب بقيمة الحبيبه
اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور .. I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 9:26 pm من طرف البنوتة الشقية

» أجمل عيون
اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور .. I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 8:23 pm من طرف البنوتة الشقية

التبادل الاعلاني


    اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور ..

    شارع الحب
    شارع الحب
    Admin


    عدد المساهمات : 224
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010
    العمر : 34
    الموقع : http://love.highforum.net/

    اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور .. Empty اليوم الذي يكون فيه النفخ في الصور ..

    مُساهمة  شارع الحب الأربعاء يونيو 02, 2010 9:20 am

    [size=16]بسم الله الرحمن الرحيم


    اليوم الذي يكون فيه النفخة :
    تقوم الساعة يوم الجمعة , ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة , فيه خلق آدم , وفيه أدخل الجنة , وفيه أخرج منها , ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة ) " صحيح مسلم : 854 "

    وفي حديث آخر أخبر الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن الساعة تقوم في يوم الجمعة , وفيها يبعث العباد أيضا , فعن أوس بن أوس قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة , فيه خلق آدم , وفيه قبض , وفيه النفخة , وفيه الصعقة , فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه , فإن صلاتكم معروضة عليَّ ) " رواه ابو داود , والنسائي , وابن ماجة , والدرامي , والبيهقي في الدعوات الكبيرة " وفي مسند الطبراني الأوسط , والحلية , لأبي نعيم عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه سلم ـ ( عُرضت عليَّ الأيام , فعرض عليّ فيها يوم الجمعة , فإذا هي كمرآة بيضاء في وسطها نكتة سوداء , فقلت : ما هذه ؟ قيل : الساعة ) رمز الشيخ ناصر للحديث بالصحة في صحيح الجامع , " 4 / 31 " ورقمه " 3895 " وأود بطرقه في السلسة الأحاديث الصحيحة " 4 / 568 " ورقمه " 1930 "

    ولما كانت الساعة تقع في هذا اليوم فإن المخلوقات في كل يوم جمعة تكون مشفقة خائفة إلا الإنس والجن , ففي موطأ الإمام مالك , وسنن أبي داود والترمذي والنسائي , ومسند أحمد عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة , فيه خلق آدم وفيه هبط , وفيه تيب فيه وفيه مات , وفيه تقوم الساعة , وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس , شفقا من الساعة , إلا الجن والإنس ) " مشكاة المصابيح " 1 / 428 " ورقمه " 1359 " وعزاه محقق المشكاة إلى الموطأ والترمذي , وقال الترمذي فيه , حسن صحيح "



    كم مرة ينفخ في الصور ؟

    الذي يظهر أن إسرافيل ينفخ في الصور مرتين , الأولى يحصل بها الصعق , والثانية يحصل بها البعث , قال تعالى : ( ونفخ في الصور فصعق من السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه آخري فإذا هم قيام ينظرون ) " الزمر : 68 "
    وقد سمى القرآن النفخة الأولى بالراجفة , والنفخة الثانية بالرادفة , قال تعالى : ( يوم ترجف الراجفة * تتبعها الرادفة ) " النازعات : 6 ـ 7 "وفي موضع آخر سمى الأولى بالصيحة , وصرح بالنفخ بالصور في الثانية , قال تعالى : ( ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصّمون * فلا يستطيعون توصية ولا إلى أهلهم يرجعون * ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون ) " يس 49 ـ 51 "

    وقد جاءت الأحاديث النبوية مصرحة بالنفختين , ففي صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( ما بين النفختين أربعون ) قالوا : يا أبا هريرة , أربعون يوما ؟ قال : أبيت , قالوا : أربعون شهرا ؟ قال : أبيت , قالوا : أربعون سنة ؟ قال : أبيت ) " رواه البخاري في صحيحة , كتاب التفسير , تفسير سورة الزمر , فتح الباري " 11 / 551 " ورواه مسلم في صحيحة : " 4 / 2270 " ورقمه "2955"

    وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : ( ثم ينفخ بالصور , فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتا , ورفع ليتا , فأول من يسمعه رجل يلوط حوض إبله , قال : فيصعق , ويصعق الناس , ثم يرسل الله ـ أو قال : ينزل الله مطرا , كأنه الطلُّ , أو الظَّلُ , " نعمان الشاك " فتنبت منه أجساد الناس , ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون ) " رواه مسلم : " 4 / 2258 " رقمه " 2940 "
    وأخرج البيهقي بسند قوي عن ابن مسعود موقوفا : ( ثم يقوم ملك الصور بين السماء والأرض , فينفخ فيه , والصور قرن , فلا يبقى خلق في السموات ولا في الأرض إلا مات إلا من شاء ربك , ثم يكون بين النفختين ما شاء الله أن يكون ) " فتح الباري : " 11 / 370 "

    وروى أوس بن أوس الثقفي عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( إن أفضل أيامكم يوم الجمعة , فيه الصعقة وفيه النفخة ) " فتح الباري : " 11 / 370 "
    وقد أخرجه أبو داود والنسائي واحمد وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم .
    وقد رجح هذا الذي دلت عليه هذه الآيات والأحاديث التي سقناها جمع من أهل العلم , منهم القرطبي , وابن حجر العسلاقني .

    وذهب جمع من أهل العلم إلى أنها ثلاث نفخات , وهي نفخة الفزع , ونفخة الصعق , ونفخة البعث .
    وممن ذهب هذا المذهب ابن العربي , وابن تيمية , وابن كثير , والسفاريني , وحجة من ذهب هذا المذهب أن الله ذكر نفخة الفزع في قولة : ( ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ) " النمل : 87 "

    كما احتجوا ببعض الأحاديث التي نصت على أن النفخات ثلاث , كحديث الصور , وهو حديث طويل , أخرجه الطبري , وفيه : ( ثم ينفخ في الصور ثلاث نفخات : نفخة الفزع , ونفخة الصعق , ونفخة القيام لرب العالمين ) " فتح الباري : " 11 / 369 "
    أما استدلالهم بالآية التي تذكر نفخة الفزع فليست صريحة على أن هذه نفخة ثالثة , إذا لا يلزم من ذكر الحق تبارك وتعالى للفزع الذي يصيب من في السموات والأرض عند النفخ في الصور أن تجعل هذه نفخة مستقلة , فالنفخة الأولى تفزع الأحياء قبل صعقهم , والنفخة الثانية الناس عند بعثهم .

    يقول ابن حجر ـ رحمه الله تعالى ـ : ( ولا يلزم من مغايرة الصعق الفزع أن لا يحصلا معا من النفخة الأولى ) " فتح الباري : " 11 / 369 "
    وجاء في تذكرة القرطبي : ( ونفخة الفزع هي نفخة الصعق , لأن الأمرين لازمين لها , أي : فزعوا فزعا ماتوا منه ) " تذكرة القرطبي 184 "
    أما حديث الصور فهو حديث ضعيف مضطرب كما يقول الحجة في علم الحديث ابن حجر العسقلاني ـ رحمه الله تعالى ـ ونقل تضعيفة عن البيهقي . " فتح الباري : " 11 / 369 "
    وذهب ابن حزم ـ رحمه الله تعالى ـ إلى : ( أن نفخات يوم القيامة أربع ) :
    الأولى نفخة إماتة , والثانية نفخة إحياء , يقوم بها كل ميت , وينشرون من القبور , ويجمعون للحساب .
    والثالثة : نفخة فزع وصعق , يفيقون منها كالمغشي عليه , لا يموت منها أحد , والرابعة : نفخة إفاقة من ذلك الغشي ) " فتح الباري : " 6 / 44 6 "
    قال ابن حجر بعد أن حكى مقالة ابن حزم , ( هذا الذي ذكره من كون الثنتين أربعا ليس بواضح , بل هما نفختان فقط , ووقع التغاير في كل واحد منهما باعتبار من يستمعهما , فالأولى يموت فيها كل من كان حيا , ويُغشى على من لم يمت ممن استثنى الله , والثانية : يعيش بها من مات , ويفيق منها من غشى عليها , والله أعلم ) " فتح الباري : " 6 / 446"




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 3:10 am